السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع الدرس : سرعة التفاعل الكيميائي .
أهداف الدرس :
يتوقع من الطالب/الطالبة في نهاية الدرس أن :
1- يعرف سرعة التفاعل الكيميائي .
2- يشرح طريقة قياس سرعة التفاعل .
3- يحدد الوحدة الحسابية المستخدمة في التعبير عن كلٍ من التركيز والزمن .
4- يعدد العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي .
5- يوضح أثر طبيعة المواد المتفاعلة في سرعة التفاعل .
6- يصنف التفاعلات الكيميائية من حيث حالة المواد .
7- يميز بين التفاعل المتجانس والتفاعل غير المتجانس .
8- يوضح أثر تركيز المواد المتفاعلة في سرعة التفاعل .
9- يوضح أثر مساحة سطح المواد الصلبة على سرعة التفاعل .
10- يميز بين المواد ذات التركيز الثابت والمواد ذات التركيز المتغير .
11- يعرف قانون سرعة التفاعل الكيميائي .
12- يحدد متى يمكن كتابة قانون سرعة التفاعل لتفاعل ما من المعادلة الكيميائية .
13- يكتب قانون سرعة التفاعل من معادلة كيميائية معطاة .
14- يوضح أثر درجة الحرارة على سرعة التفاعل .
15- يوضح أثر المواد الحافزة على سرعة التفاعل .
16- يمثل للمواد الحافزة .
17- يشرح نظرية التصادم .
18- يعرف كلاً من : الطاقة المنشطة و المركب المنشط .
19- يفسر أثر تركيز المواد المتفاعلة على سرعة التفاعل وفق نظرية التصادم .
20- يفسر أثر درجة الحرارة على سرعة التفاعل وفق نظرية التصادم .
21- يوضح بالرسم البياني أثر إرتفاع درجة الحرارة على عدد الجزيئات التي تمتلك للطاقة المنشطة لجزيئات عينة من غاز ما .
22- يشرح باختصار نظرية الحالة الانتقالية .
23- يرسم منحنى بياني يوضح فيه تغير طاقة الوضع للمواد في تفاعل معين أثناء حدوث التفاعل .
24- يحدد بدقة على الرسم البياني السابق مايلي : مستوى طاقة وضع المواد المتفاعلة والمواد الناتجة ، حاجز الطاقة ، الطاقة المنشطة ، مستوى طاقة وضع المركب المنشط ، حرارة التفاعل وهل التفاعل طارد أم ماص للحرارة .
25- يفسر على ضوء نظرية الحالة الانتقالية أثر المواد الحافزة على سرعة التفاعل .
26- يوضح على الرسم البياني تفسير أثر المواد الحافزة على سرعة التفاعل .
27- يوضح معنى خط سير التفاعل الكيميائي .
28- يمثل لخط سير التفاعل .
29- يحدد الخطوة التي تعتمد عليها سرعة التفاعل في خط سير التفاعل .
الوسائل التعليمية :
بالإضافة إلى سلاح المعلم والمعلمة الدائم والثابت على مر العصور ( حضرة السبورة وبناتها )
فإن هناك العديد من التجارب العملية التي تخدم المعلم والمعلمة في شرح الدرس ويحتوي العرض الفلاشي التالي في نهايته على مجموعة من هذه التجارب البسيطة والفاعلة ، ونصيحتي لكم إخواني وأخواتي أن لا تؤجلوا إجراء هذه التجارب إلى ما بعد شرح الموضوع بل الواجب أن توظف هذه التجارب في شرح الموضوع بحيث تجرى قبل أو أثناء الشرح .
عرض الدرس :
اضغط هنا لمشاهدة عرض الدرس ....